معلومات عن الأمراض

الملاريا – Malaria

الملاريا – Malaria مرض متوطن أو شائع ويهدد الحياة في العديد من المناطق المدارية وشبه المدارية . يوجد حاليا أكثر من 100 دولة معرضة لخطر انتقال الملاريا ، والتي يزورها أكثر من 125 مليون مسافر دولي كل عام. .

الملاريا مرض إرتفاع الحرارة حاد مع فترة حضانة 7 أيام أو أكثر. وبالتالي ، فإن المرض الإرتفاع الحرارة الذي يتطور بعد أقل من 1 أسبوع من أول تعرض محتمل ليس الملاريا. وتشمل الأعراض المتغيرة الحمى والقشعريرة والصداع  وآلام العضلات وضعفها والقيء والسعال والإسهال وآلام البطن. قد تظهر أعراض أخرى مرتبطة بفشل الأعضاء ، مثل الفشل الكلوي الحاد ، والوذمة الرئوية  ، والتشنجات المعممة ، وانهيار الدورة الدموية ، تليها الغيبوبة والوفاة.  قد لا يكون من السهل التعرف على الأعراض الأولية ، التي قد تكون خفيفة ، على أنها ملاريا.

يجب وصف أنسب دواء (أدوية) وقائية مضادة للملاريا  بالجرعات الصحيحة. يجب أن يدرك المسافرون وأطبائهم أنه لا يوفر النظام الوقائي المضاد للملاريا حماية كاملة ، لكن الوقاية الكيميائية الجيدة (الالتزام بنظام الأدوية الموصى به) تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالمرض القاتل.

أ. الدوكسيسيكلين: يستخدم هذا المضاد الحيوي كدواء وقائي للملاريا.

يتم تناوله عادةً يوميًا بدءًا من يوم أو يومين قبل دخول المنطقة الموبوءة بالملاريا ويستمر لمدة أسابيع بعد المغادرة.

البالغين: الجرعة الوقائية النموذجية هي 100 ملغ مرة واحدة في اليوم. يبدأ عادةً قبل يوم أو يومين من دخول المنطقة الموبوءة بالملاريا ، ويستمر أثناء الإقامة، ويستمر لمدة أربعة أسابيع بعد المغادرة.

الأطفال: لا ينصح باستخدام الدوكسيسيكلين للأطفال أقل من 8 سنوات، لأنه يمكن أن يؤثر على نمو الأسنان.

ب. ميفلوكين (لاريام): ميفلوكين هو خيار للمناطق التي تعاني من الملاريا – Malaria المقاومة للكلوروكين. يؤخذ مرة واحدة في الأسبوع، بدءاً من أسبوع إلى أسبوعين قبل السفر ويستمر لمدة أربعة أسابيع بعد المغادرة.

البالغين: الجرعة الوقائية عادة ما تكون قرص واحد (250 مجم) مرة واحدة في الأسبوع. يبدأ قبل السفر بأسبوع أو أسبوعين، ويستمر أثناء الإقامة، ويستمر لمدة أربعة أسابيع بعد المغادرة.

السابق
مرض الحمى الصفراء – Yellow Fever
التالي
نصائح الوقاية من خطر إسهال المسافر Traveler’s diarrhea